مرحبا بالضيف ( دخول | التسجيل )

IPB




2 الصفحات V   1 2 >

المأمون
تاريخ المشاركة: Jul 17 2013, 08:34 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


أخي العزيز قدورة وجميع أفراد الأسرة الكريمة.

أعزيكم ونفسي في هذا الفقد الأليم.

أسأل الله العلي القدير أن يلهمكم الصبر وحسن العزاء لتحمل هذا المصاب الجلل ، وأن يسكنه جنات الفردوس مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا ، وأن يجعل البركة فيكم وفي الأخوان والأبناء.



إنا لله وإنا إليه راجعون.

  المنتدى: إجتماعيات العائلة · مشاهدة الموضوع: #457 · الردود: 0 · المشاهدات: 111,378

المأمون
تاريخ المشاركة: Nov 19 2009, 10:04 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إقتباس(نبراس الطيب @ Aug 3 2009, 01:26 PM) *
إنتوا وين؟؟


وحشتوني شديد

و المنتدى محتاجكم



شكرا يا دكتورتنا على السؤال..



كلامك يطمئن .. الحمد لله لا تزال الدنيا بخير.

أما الإحباط الذي كتبتي عنه أنت في بوست آخر ، فهو أحد أسباب الغياب.

البركة فيكم وفي الشباب الناهض.



تحياتي.

  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #422 · الردود: 15 · المشاهدات: 30,357

المأمون
تاريخ المشاركة: Apr 25 2009, 01:59 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13






انتقل فجر اليوم الجمعة المباركة إلى رحمة مولاه عمي محمد خوجلي يرحمه الله. وأسأل تعالى أن يكتبه مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا.



ويقام العزاء بمنزله بشارع 25 بالعمارات بالخرطوم



إنا لله وإنا إليه راجعون


http://www.brbrnet.net/vb/showthread.php?t=26736


  المنتدى: إجتماعيات العائلة · مشاهدة الموضوع: #350 · الردود: 2 · المشاهدات: 24,265

المأمون
تاريخ المشاركة: Apr 1 2009, 10:11 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13




انتقل إلى رحمة الله الأستاذ/ محمد الطيب والد زميلتنا الفاضلة الدكتورة نبراس.



للأخت نبراس وأفراد أسرتها الكريمة أحر التعازي.

إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

اللهم اغفر له وارحمه ونقه من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.

اللهم اغسله من الذنوب بالماء والثلج والبرد.

اللهم أظله تحت ظل عرشك الكريم يوم لا ظل إلا ظلك ولا باقي إلا وجهك الكريم.

اللهم اسقه من حوض نبيك محمد عليه الصلاة والسلام شربةً هنيئةً مرئية لا يظمأ بعدها أبدا.

اللهم اجعل قبره روضةً من رياض الجنة ولا تجعله حفرةً من حفر النار.

اللهم اغفر له وارفع درجته.

واخلفه في عقبه في الغابرين.

واغفر لنا وله يا رب العالمين.

وأفسح له في قبره ونور له فيه.

اللهم اغفر له وأرحمه.

وعافه، واعف عنه، وأكرم نزله.

ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد.

وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله.

وأدخله الجنة.

وأعذه من عذاب القبر، وعذاب النار.

هو وجميع أسلاف المسلمين يا رب.





اللهم آمين يا رب العالمين.



  المنتدى: إجتماعيات العائلة · مشاهدة الموضوع: #346 · الردود: 5 · المشاهدات: 102,871

المأمون
تاريخ المشاركة: Apr 1 2009, 09:56 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13




نسأل الله لهما المغفرة ولأسرتيهما ، خاصة أختي ندى ، حسن العزاء..



إنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم



  المنتدى: إجتماعيات العائلة · مشاهدة الموضوع: #345 · الردود: 3 · المشاهدات: 16,813

المأمون
تاريخ المشاركة: Apr 1 2009, 09:51 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إقتباس
saeed mahgoob also died in egypt if you don\'t know .





Salam,

In fact Sayed passed away in Khartoum.

We pray to Allah a'az wa ja'al to bless his soul with his mercy and forgiveness and to keep him in the highest level of heaven.





  المنتدى: إجتماعيات العائلة · مشاهدة الموضوع: #344 · الردود: 4 · المشاهدات: 17,768

المأمون
تاريخ المشاركة: Sep 11 2008, 08:22 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


اعتذاري لدكتورتنا ، فلقد كنت أمر على العنوان وأحسب أنه رد نبراس على بنت الهاشماب في البوست السابق..

دامت أيامك سعيدة ورزقك الله تعالى عمرا مديدا مباركا في طاعته ورضائه.

  المنتدى: إجتماعيات العائلة · مشاهدة الموضوع: #311 · الردود: 5 · المشاهدات: 17,614

المأمون
تاريخ المشاركة: Sep 1 2008, 10:33 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


نسأل الله تعالى أن يوفقنا وإياكم على صيامه وقيامه وأن يتقبل منا ومنكم أحسن الأعمال.



وكل عام وأنتم بخير.


  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #307 · الردود: 4 · المشاهدات: 5,717

المأمون
تاريخ المشاركة: Aug 24 2008, 09:08 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


تمام..

شكراً..


  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #303 · الردود: 18 · المشاهدات: 16,164

المأمون
تاريخ المشاركة: Aug 21 2008, 09:30 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


الأخ الفاضل قدورة،،



قربنا..

راجع بريدك..



تحياتي..

  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #301 · الردود: 18 · المشاهدات: 16,164

المأمون
تاريخ المشاركة: Aug 18 2008, 10:28 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إقتباس(المأمون @ May 13 2008, 09:02 PM) *
الشيخ
شيخ إدريس أحمد هاشم

الشيخ إدريس أحمد هاشم له تاريخ حافل في المهدية منذ بدايتها حتى استشهاده في معركة أرقين في شمال السودان عام 1889. والده هو الشيخ أحمد هاشم الجودلابى ووالدته هي السيدة زينب بنت ود النصير التركى.

حضر إلى الإمام المهدي وشهد معه المشاهد كلها ومن بينها سقوط الخرطوم, و كان ضمن لجنة الأمناء التي شكلها لحصر غنائم المدينة نسبة لما كان يتمتع به من ثقة عالية. ثم عمل مع الخليفة عبد الله وكان أمينا على لجنة كونها لرأب الصدع بين الأمير يونس الدكيم والأميـر عبد الحليم مساعد هاشم. انضم إلى الأمير عبد الرحمن النجومي في دنقلا العرضي في الحملة على مصر واستشهد في موقعة أرقيـن عام 1889م.

جاءت أحداث موقعة أرقين في رسالة عبد الرحمن النجومي إلى الخليفة عبد الله بتاريخ 12/11/1306 هجرية ومصدرها بدار الوثائق القومية ( 1/1/م 2 ) 64

و كانت موقعة أرقين على الماء حين نزل الأمير عبد الحليم مساعد هاشم بالركن فاستشهد من الأنصار:

1 ) علـــى أبيض.
2) عبد القادر حســـين.
3) الأمين الحـــاج محمد النجـــومى.
4) الشـــيخ إدريس أحمد هاشـــم.

و قد ذكر في رســـالته كذلك:
(ودخلنا البلد ونزلنا بمحل يقال له أرقين كاين بحري حلفا بمسافة 4 ساعات حال كون الجيش حضر للماء والشرب ونحن على عدم معلومية بأحوال البلد ومشاريع البحر ومحلات الورود وفى تلك الجهة المجهولة كم نقطة للكفرة وقياقر وطوابى ),
إذا كان عقبـى كل شيء وإن زكا
فناء فمـكروه الفناء هو الخلـد

و تخليـد ذكـرى المرء بعد وفاتـه
حياة له لا موت يلحقها بعـد

وقد ذكره الشـيخ بابكر بـدري في كتابه ( تاريخ حياتي ) قائلا : وفي أيام يونس الدكيم اشتدت علينا وطأة المجاعة فاجتمع أمـــراء الدناقلة عند عبد الحليم و تحدثوا فيما يرفع الجوع و رأيت الشيخ إدريس أحمد هاشم وهو على حصانه الكبير الجسم الجميل الصورة وقال:
( إن جيم الجوع مقرونة بجيم الجنة في كل أنحاء السودان خصوصا في ثغور الرباطات فمن أراد أن يستريح من الجوع فليقلع الجبة ويدخل حلفا أو ما وراء ها فيرتاح من الجوع فكانت هذه الجملة نهاية المجلس).
وقال نعوم شقير في ص (1113) من كتابه جغرافية وتاريخ السودان:
وقد كان بين قتلى "الدراويش" من الأمراء 25 وفيهم شيخ إدريس ود الهاشمي الجعلي. قيل أنه قال لأصحابه قبل الهجوم: "هيا بنا نموت قبل أن نجفت" أي نموت ونهزل جوعاً.
وجاء في رسالة يونس الدكيم إلى الخليفة ( أن عائلات الشهداء الذين معنا كأهل الشيخ إدريس أحمد هاشم ووالدته (وهي بت ود نصير و هي تركية) وغيرهم يرغبون التوجه من هذا الطرف إلى البقعة المشرفة) وهو يطلب الإذن من الخليفة في هذه الحالة.

و قد نعاه الأمير عبد الحليم مساعد هاشم في رسالة إلى الخليفة برقم (45) و تاريـــخ 11/11/1306 ه و 2/18/م2 وثائق و ذكر فيها:

( ثم نحيط شريف علم سعادتكم أنه بعد دخولنا في أول بلاد العدو وتقابلنا مع أعداء الله قد أصابتنا رصاصة من الأعداء في ذراع يدنا اليسار السالمة وقد استشهد في تلك الواقعة الشيخ إدريس أحمد هاشم مع بعضا من الأخوان).

عادت أسرة الشيخ إدريس إلى أمدرمان وقد كانت زوجته (مكة بت ستونة حاملا) و ظلت حتى وضعت أبنتها عائشة الشيخ إدريس أحمد هاشم, ثم تزوج الشيخ أبو القاسم (مكة) و تربت عائشة في حوش الشيخ أبي لقاسم حتى تزوجت من (عبد الرحمن أحمد) و له منها : الشيخ إدريس – الطيب –أحمد – الخير – فاطمة – زينب – فهيمة – مدينة – أم الحسن – أم الحسين. و مدينة هي الوحيدة التي على قيد الحياة و تسكن الآن في منزل الشيخ إدريس بأمدرمان القلعة.

وجدير بالذكر أن نقول أن الشيخ أحمد هاشم قبل و فاته ببربر عام 1888م قد ورث مصحفه الذي كان يقرأ فيه لأبنه الشيخ إدريس ولم يكن أكبر أبنائه وفي ذلك من الدلالات الكثيرة ثم ورثه الشيخ أبو القاسم ، و هو الآن في خزانة أبناء يوسف أحمد هاشم ببرى المحس. هذا المصحف الذي خطه لوالده بيده ابنه الشيخ محمد أحمد هاشم عام 1867 م و قد ذكر أنه انتهى على يد كاتبه فقير ربه وأسير ذنبه راجي عفو ربه محمد بن أحمد بن هاشم يوم الثلاثاء ضحوة في شهر الله شعبان بعد ما خلون منه ثلاثة أيام سنة ألف ومائتين وثلاث وثمانين 1283 لوالده أحمد هاشم . غفر الله لي ولوالدي و لجميع المسلمين الأحياء منهم والأموات وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

حالياً أحفاد الشيخ إدريس أحمد هاشم في السودان يوجدون في ود نوباوي والقلعة والعيلفون.

يا إدارة..

متى سيتم نسخ ولصق التصويبات أعلاه ؟.
وأقترح أن يضاف إليها استدراك حفيدة الشيخ الدكتورة نبراس ليقرأ السطر الأخير كما يلي:
حالياً أحفاد الشيخ إدريس أحمد هاشم في السودان يوجدون في ود نوباوي والقلعة و الثورة والعيلفون وود مدني.

تحياتي.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #296 · الردود: 18 · المشاهدات: 16,164

المأمون
تاريخ المشاركة: Aug 18 2008, 10:21 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


يا إدارة..

متى سيتم تنفيذ المقترحات أعلاه؟

تحياتي.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #295 · الردود: 3 · المشاهدات: 6,028

المأمون
تاريخ المشاركة: Aug 18 2008, 10:20 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


يا إدارة..

متى سيتم تنفيذ المقترحات أعلاه؟

تحياتي.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #294 · الردود: 7 · المشاهدات: 8,061

المأمون
تاريخ المشاركة: Aug 18 2008, 10:05 AM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إقتباس(عبدالقادر ابوالقاسم @ Jul 23 2008, 08:21 AM) *
مدينة بيرن







قدورة ،،

من أكثر ما أعجبني في بيرن ، موكب الدمى الذي يخرج من البرج على رأس كل ساعة!!.

ألا يزال موجوداً؟.

تحياتي.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #293 · الردود: 8 · المشاهدات: 8,694

المأمون
تاريخ المشاركة: Jun 26 2008, 05:14 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


بنت الحيشان الثلاثة..

عمرا مدبدا في طاعة الله..

والسنة الجاية تكوني أنجزتي بمساعدتك قدورة في المواضيع التقنية هنا..

تحياتي.
  المنتدى: إجتماعيات العائلة · مشاهدة الموضوع: #259 · الردود: 4 · المشاهدات: 16,994

المأمون
تاريخ المشاركة: Jun 23 2008, 06:27 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إنا لله وإنا إليه راجعون.
اللهم أرحمه وأسكنه فسيح جناتك.
اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب.
اللهم نقه من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد.
اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله.
اللهم اجمعنا وإياه في مستقر رحمتك.
اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم أن توسع مدخله.
اللهم آنس في القبر وحشته.
اللهم ثبته عند السؤال.
اللهم لقنه حجته.
اللهم باعد القبر عن جنباته.
اللهم اكفه فتنة القبر.
اللهم اكفه ضمة القبر.
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
اللهم ألحقه بالشهداء.
اللهم افتح عليه نافذة من الجنة واجعل قبره روضة من رياضها.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #256 · الردود: 6 · المشاهدات: 8,214

المأمون
تاريخ المشاركة: Jun 23 2008, 06:25 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إنا لله وإنا إليه راجعون.
اللهم أرحمه وأسكنه فسيح جناتك.
اللهم باعد بينه وبين خطاياه كما باعدت بين المشرق والمغرب.
اللهم نقه من الخطايا والذنوب كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس.
اللهم اغسله بالماء والثلج والبرد.
اللهم أبدله داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله.
اللهم اجمعنا وإياه في مستقر رحمتك.
اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم أن توسع مدخله.
اللهم آنس في القبر وحشته.
اللهم ثبته عند السؤال.
اللهم لقنه حجته.
اللهم باعد القبر عن جنباته.
اللهم اكفه فتنة القبر.
اللهم اكفه ضمة القبر.
اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار.
اللهم إن كان محسنًا فزد في إحسانه، وإن كان مسيئًا فتجاوز عن سيئاته.
اللهم ألحقه بالشهداء.
اللهم افتح عليه نافذة من الجنة واجعل قبره روضة من رياضها.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #255 · الردود: 3 · المشاهدات: 5,399

المأمون
تاريخ المشاركة: May 25 2008, 07:44 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


عمرا مدبدا في طاعة الله

تحياتي
  المنتدى: إجتماعيات العائلة · مشاهدة الموضوع: #196 · الردود: 7 · المشاهدات: 23,001

المأمون
تاريخ المشاركة: May 14 2008, 07:15 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إقتباس(عبدالقادر ابوالقاسم @ May 14 2008, 03:52 AM) *




سلام اخونا المأمون

يا شيخنا براحة براحة علينا شوية شوية
انا لسة يادوب عملتا التعديلات بتاعت
جدنا شيخ ادريس - و حا اقضى الايام
الجاية فى شجرة العائلة - الرجاء
التاخر شوية

موضوع جدنا محمد حقو يتناقش مع وجود
خالد هاشم و بشرى السيد

تحياتى




السلام عليكم قدورة..

آوامر الإدارة مطاعة..

كل ما قدمته للموقع ، عبر هذا المنتدى ، حتى الآن هو عن الشيخ شيخ إدريس وعن الأمير عبد الحليم..

وحتى التصحيحات الخاصة بالشيخ إدريس لم تنزل كاملة ، آمل نقلها من البوست الخاص بها وكذلك التصويبات الخاصة بالأمير عبد الحليم..

كما آمل أن تقوم والأخ طارق بأخذ الإقتراحات الواردة في بوست (الدخول للمنتدى) في الإعتبار.

ما كتبته أعلاه ، هو فعلا للمناقشة وفي انتظار الدكاترة. ولعلك تذكر استعجالي لقيام المنتدى لأن مثل هذه الأمور لا تحسم إلا من خلاله.

أتمنى من الأخ علاء أن ينقل ، موضوع هذا البوست ، لوالده الدكتور بشرى وأن ينقل لنا وجهة نظره.

بعد ذلك ، سأقدم ، بإذن الله المسودة المصححة للموقع.

طلب أخير ، آمل أن تضع كلمة الشيخ قبل اسم محمد أحمد هاشم في عنوان هذا البوست ، فهذه إمكانية إدارية بحتة!!

سأتأنى حتى نتلقى إشارتكم..

دامت عافيتكم
.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #171 · الردود: 3 · المشاهدات: 6,737

المأمون
تاريخ المشاركة: May 14 2008, 06:48 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إقتباس(نبراس الطيب @ May 13 2008, 10:51 PM) *
و برضو عنده أحفاد في الثورة و في مدني


وبرضو عنده أحفاد في دبي!!.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #170 · الردود: 18 · المشاهدات: 16,164

المأمون
تاريخ المشاركة: May 13 2008, 06:15 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


جاء في التعريف بالشيخ محمد أحمد هاشم: ومن خلال عمله في التعليم في مدينة بربر كان أول معلم يكتب التقارير التربوية إلى السلطات التعليمية في ذلك الوقت.

قلت: ولأجل التوثيق ، فلقد أخبرني الدكتور بشرى السيد بأنه سمع ذلك من الأستاذ/ محمد الأمين الغبشاوي الذي أخبره بأنه اطلع على التقارير المذكورة.

وجاء كذلك: وبعد ظهور الإمام المهدي ذهب مع والده من بربر ومعه نفر من إخوانه وبايع والده الشيخ أحمد هاشم الجودلابى الإمام المهدي وكذلك إخوته في حين رفض الشيخ محمد أحمد هاشم إعطاء البيعة للمهدي وكان في قلبه شكك من المهدية. عاد إلى مدينة بربر واِنزوى في عمله في التعليم والخلاوى خلال فترة الدولة المهدية ولم يشارك في أي من نشاطات الدولة المهدية في فترة الخليفة عبد الله التعايشي.

قلت: الجملة الأخيرة من الفقرة السابقة تحتاج إلى تحقيق. وقد أقبل أنه لم يبايع المهدي مثل ما فعل كثير من العلماء والقادة مثل مضوي عبد الرحمن وعبد القادر ود أم مريوم والعبيد ود بدر. ولكن ما أن سقطت الأبيض في أيدي المهدية إلاّ وقد أيد المهدي جل إن لم يكن كل الناس. ومن لم يكن مقتنعا بالدعوة ، فمن باب الوطنية وكراهية الحكم الأجنبي. ولما تولى الخليفة عبد الله ، كان تسفير أو استنفار الناس إلى جبهات القتال أمراً معروفاً. وكانت القاعدة: من ليس معنا فهو ضدنا. وما كان ليسمح للمرء حتى بتغيير رايته إلى رآية أخرى إلا بموافقة من الخليفة.

وإني أفهم أن يقال إن الشيخ محمد أحمد هاشم لم يقاتل في المعارك. ربما ، تكون تلك حقيقة.. ولكن وبالرجوع إلى المراجع المختلفة نجد أن الرجل كان أميراً وكان قيماً على بيت المال في صرص كما أنه قام بما يمكن أن نسميه الآن بدور ضابط الأمن الخارجي. وأكثر من ذلك ، دافع عن المهدية بعد انتهاء دولتها وإبان حكم الاستعمار.

قال الشيخ بابكر بدري في ص (48) من الجزء الأول من مؤلفه ( تاريخ حياتي) :

لما وصلنا فركة عين عبد الحليم ابن عمه محمد أحمد هاشم أميرا مقيما بصرص وزيد جيش فركة من العرضي وصلنا سمنة ونحن بالشرق رأينا جمالا ترعى غرب النيل وحمولا ملقاة فعين محمد أحمد هاشم عمي محمد أحمد شكاك وأرسلني معه ككاتب له . فلما وصلنا الأحمال وجدناها بضائع سكرا وأقمشة ودقيقا فأخذنا عشرها وأخذنا أصحابها للشرق فأعطاهم محمد أحمد هاشم وصولات لئلا يأخذوا منهم عشر في كل مكان آخر فكان هذا نواة بيت مال صرص الذي عينت أمينا له فلما وصلنا صرص دفنا الشهداء فوضعنا العلامات بين جمى وعمكة وهي أعلام صغيرة مكتوب عليها لا إله إلا الله محمد رسول الله محمد المهدي خليفة رسول الله وتوجهت مع من توجهوا لوضع العلامات كأمر الأمير وكان محمد أحمد هاشم دقيق المعاملة لا يؤثر أحدا على أحد حتى نفسه وبما أنا لم نكن معنا عائلات كنا نأكل بليلة الذرة مخلوطة بالتمر وبعد مدة جاءنا قليل من الذرة جعله الأمير في غرفة أمسك مفتاحها بنفسه وصار يصرف لكل شخص قدحان في الأسبوع فطلب منه الأمراء الذين معه أن يخصهم بشيء فرفضه بتاتا فقلت المثل الذي شاع ( صرص جوعها قرص وأميرها حرص لا يؤثر فارسا ولا فرس).

وفي خطاب الأمير عبد الرحمن النجومي إلى الخليفة عبد الله في 13 رجب 1304هـ (7/4/1887م) بيان لدوره في متابعة شارلس نيوفلد مؤلف كتاب (كتاب سجين الخليفة) حتى تمام القبض عليه ، وقد ذكر نعوم شقير ذلك أيضاً في كتابه (جغرافية وتاريخ السودان) . وفي خطابه بتاريخ 3 شعبان 1304هـ قال الأمير عبد الرحمن النجومي: وحقق لنا قيامهم الحبيب محمد أحمد هاشم باليوم السابع من رجب وبين له بمكاتبة ما أجراه من المرابطة لهم بسائر الطرق..الخ.. وفي خطابه بتاريخ 20 صفر 1305هـ بين دور الشيخ/ محمد أحمد هاشم بمراقبة نقاط تقدم الجيوش الغازية وتخريب تمديدات السكة الحديد.

قلت: ولعل سبب اختلاط الأمور ، هو وجود أخ له اسمه محمد أحمد. وكان أول من نبهني إلى ذلك الدكتور خالد هاشم ، كبيرنا الذي علمنا الحفر، والذي حذا حذوه الدكتور عبد القادر أبو القاسم. ولكن ولحسن الحظ ، فإن الفترة المهدية موثقة الوقائع. ثم إن بابكر بدري وعبد الرحمن النجومي كانا يعرفان أولاد أحمد هاشم بالاسم. وكان بابكر بدري يعرف حتى أحفاده معرفة حقة ، وما عليك إلاً أن تراجع الجزء الثالث من مؤلفه لترى ذلك. وإن محمد أحمد ، صاحب الاسم المزجي ، لم يمر علي إلا في محرر واحد وهو رسالة الأمير عبد الرحمن النجومي على الخليفة عبد الله في 26 محرم 1305هـ ، وهي غير الرسالة الواردة في التعريف بالأمير عبد الحليم مساعد ، جاء فيها: فإن الأحباب في الله عبد الحليم مساعد هاشم وبني عمه الشيخ إدريس ومحمد أحمد أولاد الوالد أحمد هاشم كثيراً ما أرادوا اجتماع والدهم المذكور وإخوانهم عليهم ..الخ. فتأمل كيف قال : محمد أحمد ولد أحمد هاشم ولم يقل ذلك عند الحديث عن الشيخ/ محمد!!.

وفي ص (369) وما بعدها من كتاب (الخصومة في مهدية السودان) قال الدكتور محمد إبراهيم أبو سليم:

ينتمي محمد أحمد هاشم إلى أسرة الهاشماب المشهورة . وكان أبوه عالماً وقاضياً . وتولى أخوه الأكبر أبو القاسم الكتابة للمهدي والخليفة ثم تولى القضاء في العهد الثنائي ، ثم صار شيخاً للعلماء . ومن الموقع الأخير طور المعهد العلمي وخدم التعليم الديني خدمة جليلة . وكان شاعراً مشهوداً له . وأخوه الثاني الطيب عمل مؤدباً لشيخ الدين ابن الخليفة عبد الله . وفي العهد الثنائي التحق بالقضاء ثم صار مفتياً . وكان شاعراً مشهوراً ، وبدار الوثائق بعض شعر له بخط يده ، وهو خط جميل . وأخوه الثالث إبراهيم كان قارئاً للأدب وشاعراً يميل بشعره إلى مدح الرسول .

أما محمد فقد ولد ببلدة الكمير ، موطن الأسرة الأصلي ، وهي قريبة من مدينة شندي . وكان مولده في عام 1240 هـ/1825م . وقد تدرج في تعليمه من مدرسة إلى مدرسة : حفظ القران في خلوة نوري قـرب مروي ، وأخذ التجويد على الشريف محمد الأمين الهندي والعلم على أبيه أحمد هاشم وإبراهيم ود عيسى الخزرجي والشيخ الحسين إبراهيم زهرا ، وعن هذا الأخير أخذ أخوه الطيب أيضاً . ولم يشتهر محمد شهرة أخويه أبي القاسم والطيب . ثم أمتهن التدريس ، قيل ناظراً ولكن هذا لا يكون ، إذ لا بد أن يكون مدرساً أولاً . وقيل : لما سقطت التركية ابتعد وقبع في داره ، ولكن هذا بعيد لأنا لا نرى أن يقبع طول عمره ، ولو قال لفترة لقبلنا . وفي خبر أيضاً أنه عين في مدرسة بربر ، ولما جاءت المهدية التحق هو وإخوانه بخدمتها ، وجاء في مذكرات بابكر بدري أنه عمل بالجبهة الشمالية ، وقد أنيط به بيت المال فأداره بأمانة ونزاهة . وفي سنة 1900، على عهد الحكم الثنائي ، التحق بالقضاء وعين قاضياً لمركز الخرطوم ، وفي هذا الموقع كتب فتواه ، فلما كف بصره تقاعد عن القضاء وعين إماما لجامع الخرطوم. وتوفي في سنة 1327 هـ/1910.

وكان محمد شاعراً ومؤرخاً نظم تاريخ السمرقندي في شعر وقيد بعض التدوينات التاريخية . هكذا قيل ولكننا لم نر إلا مدونة عن تاريخ أسرة المهدي بجانب فتواه منقولة من القباني . ويحمد له نقل كتاب إسماعيل الكردفاني (( سعادة المستهدي بسيرة الأمام المهدي )) و (( الطراز المنقوش ببشرى قتل يوحنا ملك الحبوش )) بخط يده . ومن صدف التاريخ أن نقله أصبح النسخة الوحيدة للكتابين وعليه صار اعتمادنا في تحقيقهما . ثم كتب هذه الفتوى وهو قاض بمركز الخرطوم .

قلت: أما القول بأن الشيخ/ أبا القاسم هو أخوه الأكبر ، فهو قول غير دقيق ، إذ أن الشيخ/ محمد أكبر منه بأكثر من ثلاثين سنة ولقد درسه في خلاوي الغبش مع المهدي. أما باقي كلام أبي سليم فهو قول المؤرخ المحقق الذي لا يشق له غبار.

وفيما يتعلق نسختي كتابي الكردفاني ، فيبدو أن الناس قد أعدموا ما بأيديهم من نسخ لما حلت بالكردفاني المحنة التي تعرض لها. ولقد أشار إلى النسخة الوحيدة سلاطين في كتابه (السيف والنار في السودان) كما أشار إليها نعوم شقير في كتابه. ووفقاً لأبي سليم فإن نعوم هو الذي حصل على النسخة الوحيدة والمودعة الآن بجامعة درم ومنها صورت دار الوثائق القومية النسخة التي حققها أبو سليم.

وفي موقع sudaneseonline ، الرابط أدناه ، كتب الأستاذ/ عاطف عبد الله قسم السيد تحت عنوان( طبوغرافيا الزمان والمكان في .. رؤى لاتطرف لها عين .... لمصطفى مدثر) ما يلي:
الشيخ أحمد هاشم طبع كتابي الكردفاني سيرة المستهدي والطراز المنقوش كما نظم أيضا كتاب الأنساب للسمرقندي وعمله بعد المهدية كقاضيا (هكذا) للخرطوم ثم إماما لمسجد الخرطوم حتى وفاته.

الرابط

ولقد أثبت الدكتور/ مصطفى مدثر نفس الموضوع بمدونته ، الرابط التالي:

الرابط

ويؤسفني أنني لا أعرف الأستاذ عاطف ، ولكن واضح أنه على معرفة جيدة بالأسرة. وكنت قد اقتبست ما نقلت أعلاه في موقع آخر. ولكني الآن أرى أن ما أورده يحتاج إلى تصويب. فالمحكي عنه هو الشيخ/ محمد أحمد هاشم وليس والده.

وفي التعريف بالشيخ/ محمد أحمد هاشم بالموقع قيل: نظم تاريخ السمرقندى في قصيدة ضافية.

قلت: ويبدو أن قصيدة الشيخ/ محمد أحمد هاشم في نظم الكتاب المذكور ، وهو يتحدث عن أنساب القبائل العربية في السودان ، مفقودة.

أما الفتوى ، فهي طويلة. وعند قراءتها لأول مرة ربما يظن المرء أن الشيخ/ محمد يقدح في المهدية. ولكن إذا استصحبنا ظروفها ، يتضح لنا أن الشيخ استطاع بذكاء أن يقول: إن غاية ما يمكن أن يقال عن المهدية هو ينضوي تحت الآية الكريمة(( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا )). وخلص من ذلك إلى أنهم بغاة ورتب على ذلك تمتعهم بحقوق لا يتمتع بها غيرهم من المحاربين حيث قال:
فالآيات السابقة فيها دليل على عدم كفرهم وأنهم مؤمنون. فإذا الصلوات خلفهم لا تعاد متى حصلت شروطها وسننها وأركانها وفروضها ، وأنكحتهم وطلاقهم متى حصل على الوجه الشرعي الوارد في السنة والكتاب وأقوال الأئمة المجتهدين صحيحة. والمواريث على ما وردت ، إلا أن يحرموا حلالا أو يحلوا حراما...الخ..

ثم اعلم أن الباغي في الشرع هو الخارج على الأمام العادل ، وبيانه في الفقه ما يذكر وهو أنهم يدعون إلى الحق بنصوص الكتاب والسنة وكلام الأئمة ، فإن فعلوا قبل منهم واقلع عنهم وأن أبوا قوتلوا وحل سفك دمائهم ، فإن انهزموا لم يتبع منهم منهزم ولا ينجز على جريحهم إلا أن يخاف رجوعهم ، ولا تحل أموالهم ، وحريمهم أولى بالحرمة لأنهم مسلمون ، وإن اخذوا لم يقتلوا ولا يقام عليهم حد الحرابة لأنهم متأولون ، ولا يقتل منهم أسير بل يؤدب ويسجن حتى يتوب.

وفي التعريف بالشيخ/ محمد أحمد هاشم ، ذكر: من أبنائه الشاعر عثمان محمد أحمد هاشم. واقترح أن يتبع ذلك بالقول: أحد قادة ثورة سنة 1924 الشهيرة.

وفي الختام يجدر أن أشير إلى أن الشيخ/ محمد أحمد هاشم هو الذي بنى مسجد بري المحس وأن ابنه أحمد هو الذي وهب أرض مسجد الهاشماب بأم درمان.

يرحم الله الجميع.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #160 · الردود: 3 · المشاهدات: 6,737

المأمون
تاريخ المشاركة: May 13 2008, 06:09 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


الأخوة قدورة وطارق،،

فيما يلي التصحيحات الشكلية..

آمل وضعها في الموقع..

تحياتي…

................................................................................
.........................

الأمير
عبد الحليم مساعد هاشم
(1254هـ/1839م _ 1307هـ/1889م)

الأمير عبد الحليم أحد قادة الثورة المهدية في السودان وأحد قواد جيش عبد الرحمن النجومي الي مصر. ولد عبد الحليم في جزيرة مساوي بدنقلا في عام 1254هـ /م1839 ووالده الشيخ مساعد هاشم الجودلابى الأخ غير الشقيق للشيخ أحمد هاشم الجودلابى ووالدته من الشايقية.

حفظ القرآن الكريم على يد الفقيه ود احمد نور في مروي ثم عمل بالتجارة وأخذ الطريقة السمانية على يد الفقيه محمد الصليحابي تلميذ الشيخ احمد الطيب ود البشير وكان ذاكراً تالياً وحافظا للقران الكريم.
هاجر إلى الأمام المهدي وبايعه في قدير – و حضر مع الاِمام المهدي العديد من المعارك وكان شجاعا و جريئا. وفي معركة شيكان جرح جرحا شديدا في يده اليمنى مما شوه أصابع يديه.

كان أميراً في جيش عبد الله ود النور. ولما قتل الأمير عبد الله إبان حصار الخرطوم صار الأمير عبد الحليم قائدا للجيش. وشارك الأمير عبد الحليم في جيش الأمير عبد الرحمن النجومى المتوجه إلى مصر.

وفي ( 17/11/1887 م ) أرســــل الأمير عبد الحليم مساعد ابن عمه إبراهيم أحمد هاشم بخطاب إلى عبد الرحمن النجـــومي وهم في صـــرص بالإذن لهم بحضـــور أقربــــائهم من ســــقادي وكميــــر الجودلاب. فكتب عبد الرحمن إلى الخليفة يستشيره في رسالة ( 1/1/م 1 مهدية ) وفيما يلي نصــــها:

( بســــم اللـــه الرحمن الرحيــــم – الحمد لله الولي الكريم – و الصـــــلاة على ســـيدنا محمد و آلة مــــع التســـــــليم: و بعـــد فمن عبد ربه عبد الرحمن النجومى إلى سيده وسنده ووسيلته إلى ربه الخليفة عبد الله بن محمد خليفة الصديق نصره الله آمين.
سيدي نعرض لجنابكم الفخيم أن أحبابنا في الله (عبد الحليــــم مســــاعد وإخوته لــــهم أهـــل متأكدين القرابة بجهــــة ســــــقادي والكميــــر الكاينة بعمــــــالة بــــربر وكثيراَ ما أحبــــوا في جمعهــــــم عليــــهم والتقائهم بهم كمـــا أن أهليهم المذكورين محبون لذلك وقد تحررت أسمــــاؤهم بهذا الكشف فبلغت عدتهم ثمانية وخمســــين نفرَ وقد عينــــوا من طرفـــهم الحبيــــب الصــــديق إبراهيم لأجلهم ولذا قد عرضـــنا أمرهم لســـــيادتكم وها هو الصديق المذكور قادماَ حســـب ما التمســـوا ذلك المذكورين لي بعد النظر في ذلك يصير ما يوافق نحو تســــفيرهم وإرســــالهم للالتقاء معهم . ســــيدي الأمر لجنابكم والسلام).

ســـافر الشيخ إبراهيم إلى أمدرمــــان وسلم الخطاب إلى الخليــــفة وعــــاد وجمــــع الجمـــوع من ســــــقادي وكمير الجودلاب وتوجه بهـــم إلى دنقـــــلا العرضى وبذلك يكون الأمير عبد الحليم قد جمع معه العديد من أبناء عمه أحمد هاشم في الجيش أمثال الشيخ محمدأحمد أحمد هاشم والشيخ إبراهيم أحمد هاشم والشيخ محمد أحمد هاشم والشيخ إدريس أحمد هاشم وكذلك العديد من أبنائه.

اِستشهاده

كتب الشيخ الفحل الفكي الطاهر في كتابه "تاريخ وأصول العرب في السودان" عن الأمير عبد الحليم مساعد هاشم ، فقال:
"البطل الشجاع عبد الحليم مساعد فإنه اِلتقى بالجيش المصري الإنجليزي بين الحدود المصرية وطابيته وتقابل الجيشان بغتة في لفة جبال ساق حصانه نحو القائد الإنجليزي وطعنه على سير القاش وسير الطبنج فلم يؤثر وضربه الإنجليزي بالمسدس في رأسه ونهر حصانه فضم حصان الإنجليزي فقفز عليه واحتضنه وضربه بالسكين في الترقوة حتى القلب ولما تراجع الأنصار بعد هزيمة الإنجليز وجدوا الأمير عبد الحليم بيده يحتضن الإنجليزي وبيده الأخرى قابضاً بها السكين في عنق الإنجليزي وقلبه ميت والأمير عبد الحليم مساعد ميت وهذه شجاعة خارقة ونادرة. واِبنه محمد الأمين شيخ معروف وفارس ميدان ثبت في العرض حتى أصيب بسبعة رصاصات وأحياه الله"

اِستشهد عبد الحليم مساعد هاشم في توشكي في سبتمبر 1889. رحمه الله ونسأل الله أن يتقبله من الشهداء. والأمير عبد الحليم مساعد هاشم هو جد كل من الدكتور طبيب عبد الحليم محمد عبد الحليم والسيد محمد أحمد المحجوب رئيس الوزراء الأسبق.

  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #159 · الردود: 3 · المشاهدات: 6,028

المأمون
تاريخ المشاركة: May 13 2008, 06:02 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13



الشيخ
شيخ إدريس أحمد هاشم

الشيخ إدريس أحمد هاشم له تاريخ حافل في المهدية منذ بدايتها حتى استشهاده في معركة أرقين في شمال السودان عام 1889. والده هو الشيخ أحمد هاشم الجودلابى ووالدته هي السيدة زينب بنت ود النصير التركى.

حضر إلى الإمام المهدي وشهد معه المشاهد كلها ومن بينها سقوط الخرطوم, و كان ضمن لجنة الأمناء التي شكلها لحصر غنائم المدينة نسبة لما كان يتمتع به من ثقة عالية. ثم عمل مع الخليفة عبد الله وكان أمينا على لجنة كونها لرأب الصدع بين الأمير يونس الدكيم والأميـر عبد الحليم مساعد هاشم. انضم إلى الأمير عبد الرحمن النجومي في دنقلا العرضي في الحملة على مصر واستشهد في موقعة أرقيـن عام 1889م.

جاءت أحداث موقعة أرقين في رسالة عبد الرحمن النجومي إلى الخليفة عبد الله بتاريخ 12/11/1306 هجرية ومصدرها بدار الوثائق القومية ( 1/1/م 2 ) 64

و كانت موقعة أرقين على الماء حين نزل الأمير عبد الحليم مساعد هاشم بالركن فاستشهد من الأنصار:

1 ) علـــى أبيض.
2) عبد القادر حســـين.
3) الأمين الحـــاج محمد النجـــومى.
4) الشـــيخ إدريس أحمد هاشـــم.

و قد ذكر في رســـالته كذلك:
(ودخلنا البلد ونزلنا بمحل يقال له أرقين كاين بحري حلفا بمسافة 4 ساعات حال كون الجيش حضر للماء والشرب ونحن على عدم معلومية بأحوال البلد ومشاريع البحر ومحلات الورود وفى تلك الجهة المجهولة كم نقطة للكفرة وقياقر وطوابى ),
إذا كان عقبـى كل شيء وإن زكا
فناء فمـكروه الفناء هو الخلـد

و تخليـد ذكـرى المرء بعد وفاتـه
حياة له لا موت يلحقها بعـد

وقد ذكره الشـيخ بابكر بـدري في كتابه ( تاريخ حياتي ) قائلا : وفي أيام يونس الدكيم اشتدت علينا وطأة المجاعة فاجتمع أمـــراء الدناقلة عند عبد الحليم و تحدثوا فيما يرفع الجوع و رأيت الشيخ إدريس أحمد هاشم وهو على حصانه الكبير الجسم الجميل الصورة وقال:
( إن جيم الجوع مقرونة بجيم الجنة في كل أنحاء السودان خصوصا في ثغور الرباطات فمن أراد أن يستريح من الجوع فليقلع الجبة ويدخل حلفا أو ما وراء ها فيرتاح من الجوع فكانت هذه الجملة نهاية المجلس).
وقال نعوم شقير في ص (1113) من كتابه جغرافية وتاريخ السودان:
وقد كان بين قتلى "الدراويش" من الأمراء 25 وفيهم شيخ إدريس ود الهاشمي الجعلي. قيل أنه قال لأصحابه قبل الهجوم: "هيا بنا نموت قبل أن نجفت" أي نموت ونهزل جوعاً.
وجاء في رسالة يونس الدكيم إلى الخليفة ( أن عائلات الشهداء الذين معنا كأهل الشيخ إدريس أحمد هاشم ووالدته (وهي بت ود نصير و هي تركية) وغيرهم يرغبون التوجه من هذا الطرف إلى البقعة المشرفة) وهو يطلب الإذن من الخليفة في هذه الحالة.

و قد نعاه الأمير عبد الحليم مساعد هاشم في رسالة إلى الخليفة برقم (45) و تاريـــخ 11/11/1306 ه و 2/18/م2 وثائق و ذكر فيها:

( ثم نحيط شريف علم سعادتكم أنه بعد دخولنا في أول بلاد العدو وتقابلنا مع أعداء الله قد أصابتنا رصاصة من الأعداء في ذراع يدنا اليسار السالمة وقد استشهد في تلك الواقعة الشيخ إدريس أحمد هاشم مع بعضا من الأخوان).

عادت أسرة الشيخ إدريس إلى أمدرمان وقد كانت زوجته (مكة بت ستونة حاملا) و ظلت حتى وضعت أبنتها عائشة الشيخ إدريس أحمد هاشم, ثم تزوج الشيخ أبو القاسم (مكة) و تربت عائشة في حوش الشيخ أبي لقاسم حتى تزوجت من (عبد الرحمن أحمد) و له منها : الشيخ إدريس – الطيب –أحمد – الخير – فاطمة – زينب – فهيمة – مدينة – أم الحسن – أم الحسين. و مدينة هي الوحيدة التي على قيد الحياة و تسكن الآن في منزل الشيخ إدريس بأمدرمان القلعة.

وجدير بالذكر أن نقول أن الشيخ أحمد هاشم قبل و فاته ببربر عام 1888م قد ورث مصحفه الذي كان يقرأ فيه لأبنه الشيخ إدريس ولم يكن أكبر أبنائه وفي ذلك من الدلالات الكثيرة ثم ورثه الشيخ أبو القاسم ، و هو الآن في خزانة أبناء يوسف أحمد هاشم ببرى المحس. هذا المصحف الذي خطه لوالده بيده ابنه الشيخ محمد أحمد هاشم عام 1867 م و قد ذكر أنه انتهى على يد كاتبه فقير ربه وأسير ذنبه راجي عفو ربه محمد بن أحمد بن هاشم يوم الثلاثاء ضحوة في شهر الله شعبان بعد ما خلون منه ثلاثة أيام سنة ألف ومائتين وثلاث وثمانين 1283 لوالده أحمد هاشم . غفر الله لي ولوالدي و لجميع المسلمين الأحياء منهم والأموات وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.

حالياً أحفاد الشيخ إدريس أحمد هاشم في السودان يوجدون في ود نوباوي والقلعة والعيلفون.
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #158 · الردود: 18 · المشاهدات: 16,164

المأمون
تاريخ المشاركة: May 13 2008, 06:01 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


الأخوة قدورة وطارق،،

فيما يلي التصحيحات الشكلية..

آمل وضعها في الموقع..

تحياتي…
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #157 · الردود: 18 · المشاهدات: 16,164

المأمون
تاريخ المشاركة: May 13 2008, 05:58 PM


Advanced Member
***

المجموعة: Members
المشاركات: 51
التسجيل: 4-May 08
البلد: الخرطوم
رقم العضوية.: 13


إقتباس(abu sarrah @ May 9 2008, 05:20 PM) *
حياة جــــــــدنا ألشيخ إدريس أحمد هاشم طيب اللـــــة ثراة حافلة بمعنى الكلمة و مواقفة من القــــوة بحيث أبت أن تنمحى من صفحــــات تاريخ الســـودان و يكفية حب أبية الكبير لــــة فقد كان أهــــلا لذلك . و أنـــــا بصـــــدد تجريـــــد هذا التـــــــاريخ و تحليلـــة و سيضطلع علية القــــراء فى هذا المــــــوقع قريبا إنشــاء اللــــة

تحيــــــــاتى للجميـــــــــع

د. خالــــــــــــد هاشــــــــــــم أبو القاســـــــــــــــــم

أبوظبـــــــــــــــــــى


الأخ الفاضل خالد،،

نحن في الانتظار..

تحياتي..
  المنتدى: المنتدى العام · مشاهدة الموضوع: #156 · الردود: 18 · المشاهدات: 16,164

2 الصفحات V   1 2 >

New Posts  يوجد ردود جديدة
No New Posts  لا يوجد ردود جديدة
Hot topic  موضوع ساخن (يوجد ردود جديدة)
No new  موضوع ساخن (لا يوجد ردود جديدة)
Poll  استفتاء (يوجد تصويت جديد)
No new votes  استفتاء (لا يوجد تصويت جديد)
Closed  المواضيع المغلقة
Moved  المواضيع المنقولة
 



نسخة خفيفة الوقت الأن: 27th June 2024 - 11:52 PM


IPB ARABIPS-TEEM UP